Search
  • Admin

ما هو المحتوى المناسب لصفحات التواصل الاجتماعي أثناء أزمة كورونا؟



ضمن حوار من الخبيرة ليان أهرين Leanne Ehren* أجابت على اسئلة متعلقة بالمحتوى المناسب الذي يمكننا نشره في أزمة فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي ولخصّناها لكم في هذا المقال... ما هو المحتوى المناسب لصفحات التواصل الاجتماعي أثناء أزمة كورونا؟ مهما كان المحتوى الذي تنتجه يجب أن يستهدف شريحة معينة Targeted وذا دافع واضح وقصير ويحوي Call-to-Action يحث الجمهور على "تصرّف" معينّ مثل مشاركة المحتوى أو ذكر لشخص mention، آوالتعليق والإجابة على سؤالك أو حتى المشاركة في تحدٍ أو حملة إنسانية لدعم الفرق الطبية أو الأشخاص المتأثرين بالأزمة والذي يلقى رواجاً وتفاعلاً كبيراً هذه الأيام على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا مثال جميل من شركة الإلكترونيات المتقدمة السعودية في مبادرة #كلنا_مسؤول تدعو المتابعين لذكر mention أصدقائهم وزملائهم.


وهنا أيضاً ندعوك للاستفادة من مميزات وأدوات الاستماع على مواقع التواصل الاجتماعي Social Listening التي تمكنك من ملاحظة ومعرفة أنواع المحتوى الذي يلقى تفاعلاً أكثر في مجالك.

1. الفيديو إن الفيديو هو ملك المحتوى! أثبتَ انه ما زال الأقوى والأكثر تفاعلاً على شبكات التواصل الاجتماعي. لتكن الفيديوهات قصيرة، جديّة أو ممتعة حسب الوقت وهدف المحتوى.


على سبيل المثال، مقابلات قصيرة عبر الانترنت مع خبراء في مجالك أو فيديو عما تفعله الشركة وموظفوها في هذه الأوقات الصعبة أو حتى فيديو نصّي Infographics أو فيديو للترفيه وإسعاد الناس. 2. الصور حالياً إن المحتوى الذي يحوز على التفاعل الأعلى هو التركيز على الأخبار الكبيرة (حجم الأزمة عالمياً) والأخبار الصغيرة (تسليط الضوء محلياً).


مثلاً صور من قلب الحدث مع هدف اجتماعي لمساعدة الأطباء والمستشفيات أو حتى العوائل في منطقتك. على الشركات أن تتواصل تفهم الصعوبات التي يعيشها أفراد المجتمع لتزيد من إيجابية المحتوى وتعزز سمعة العلامة التجارية. وهنا مبادرة ملهمة وأيضاً ذكية لشركة فواكة وخضروات في مدينة كامبريدج، بريطانيا وكيف حولت مودل عملها للطلب عبر الانترنت رداً على طلبات عملائها بعد إعلان الحجر المنزلي.


3. الايجابية رغم اننا في وسط أزمة حسّاسة إلا أن خبراء التواصل التسويقي يشجعون الشركات على تقديم محتوى ترفيهي مسلٍ وربما مضحك وذلك لمساعدة الناس بالترفيه عن أنفسهم أثناء حجزهم في البيت مع عائلاتهم وصغارهم.


مثل مبادرة وزارة الثقافة لإحياء حفلات غنائية ببث مباشر عبر تطبيق الإنستقرام مع مجموعة من النجوم السعوديين والعرب ومثل بعض النوادي الرياضية التي تقدم جدول تدريب يومي يقدمه خبراء لمتابعيها ببث مباشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

نترككم مع آخر مثال أيضاً من شركة الالكترونيات المتقدمة في محتوى مناسب لهذه الأوقات، ايجابي و للإبقاء على التواصل مع عملائهم من خلال نشر المحتوى المقروء أسبوعياً.


ختاماً احرص على أن يكون المحتوى مراعٍ لشعور الآخرين وقيم مجتمعك.

في Frontline نحن جاهزون لمساعدتك بكل احتياجاتك التسويقية بدأً من اعداد استراتيجية تواصل فعالة الى عمل حملات دعائية مناسبة وانتاج محتوى يزيد من تفاعل جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة مقالات مخصصة لشركتك او في مجال صناعتك. تواصل معنا لتعرف كيف يمكننا مساعدتك!

ما هي النصائح التي يقترحها الخبراء لاستمرار انتاجيتك واعمالك من خلال بعض الأنشطة التسويقية؟ ترقّبنا في المقال القادم من سلسلة "التواصل التسويقي في زمن الوباء". المصادر:

https://cambridgesocial.media/communicating-in-crisis-with-leanne-ehren/

25 views0 comments